مراحل تنفيذ المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي

مراحل تنفيذ المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي


المرحلة الأولى: دراسة الإعلام ومعالجة قضايا حقوق الطفل بالدول العربية 


جرى إجراء هذه الدراسة الميدانية في 6 دول عربية هي: تونس – الجزائر – السعودية – العراق – لبنان – مصر)، وتم إطلاقها في اجتماعات الدورة الـ (19) للجنة الطفولة العربية في لبنان عام 2013 بحضور مسئولي الطفولة من 14 دولة عربية.


قدمت هذه الدراسة خلاصة ثلاث دراسات فرعية وهي:

  • دراسة تقييم تناول الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل
  • دراسة أنماط تعرض الأطفال العرب لوسائل الإعلام وتقييمهم لمعالجة قضاياهم بها
  • دراسة تقييم البيئة المهنية للقائم بالاتصال في مجال إعلام الطفل

المرحلة الثانية: دليل المبادىء المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل 

 

 يتضمن الدليل مجموعة من الأدوات العلمية لقياس مدى التزام الإعلام العربي بتلك المبادئ من أدوات رصد وصحف تحليل مضمون لكل الوسائل الإعلامية التقليدية والجديدة؛ لتستخدمها المؤسسات الإعلامية العربية والمرصد ذاته.

تأسست المبادئ على مجموعة من القيم الحاكمة للأداء الإعلامي وهي المهنية والتمكين والموضوعية والمواطنة والمحاسبية والإنسانية، ويستهدف تحقيق الإرشاد والتثقيف والتقييم والتطوير .  

تم عقد 4 ورش عمل للتوافق على مسودة المبادئ المهنية مع الإعلاميين العرب في 4 دول عربية وهي: الإمارات – السعودية – لبنان – مصر، وتم إطلاق المبادئ المهنية في لبنان برعاية معالي وزير الإعلام اللبناني في شهر نوفمبر عام 2015. 

اعتماد المبادئ المهنية من مجالس الوزراء العرب

تم اعتماد وثيقة المبادئ المهنية من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في ديسمبر 2016، ومن مجلس وزراء الإعلام العرب في مجلس وزراء الإعلام العرب في يوليو 2017 واعتبارها وثيقة استرشادية لوسائل الإعلام أثناء تناولها لقضايا حقوق الطفل في المنطقة العربية وإدراجها ضمن مواثيق الشرف الإعلامية المعتمدة من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب.

المرحلة الثالثة: دليل تصحيح المصطلحات والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال بوسائل الإعلام العربية

يقدم الدليل عدة بدائل مهنية على مستوى المصطلحات والصور والفيديوهات التي يمكن للإعلاميين الاسترشاد بها عند تناولهم ومعالجتهم لموضوعات وقضايا الأطفال بوسائل الإعلام التقليدية والرقمية؛ لمساعدتهم على الارتقاء بالمسئولية المهنية في التعامل مع قضايا الطفل.

 

جرى تطبيق منهجية الدليل التي اعتمدت على الرصد الإعلامي وإجراء مجموعات نقاش مركزة مع كل من الأطفال والخبراء في 4 دول عربية هي: الإمارات – تونس – لبنان – مصر.


اعتماد الدليل من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب

أصدر مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في دورته الـ (41) القرار رقم (960) في ديسمبر 2021 الذي نص في الفقرة (4) على: "اعتماد دليل المصطلحات والصور الخطأ المتداولة حول الأطفال في وسائل الإعلام كوثيقة استرشادية لوسائل الإعلام أثناء تداولها لقضايا الأطفال في المنطقة العربية".

المرحلة الرابعة: تنمية قدرات الإعلاميين العرب (مرحلة مستمرة)

يسعى المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي إلى بناء ثقافة مستنيرة ومناصرة بين الإعلاميين العرب حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل ونشر ثقافة حقوق الطفل؛ بهدف إكساب الإعلاميين خلفية معرفية حول حقوق الأطفال وقضاياهم الملحة وتمكينهم من تناول قضايا الأطفال في رسالتهم الإعلامية، وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.

  تم تنفيذ أكثر من 15 ورشة عمل إقليمية ووطنية مع الإعلاميين العرب
بمشاركة أكثر من 600 إعلامي عربي من 14 دولة عربية،
بالشراكة مع أكثر من 35 جهة شريكة
 
على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية   

المرحلة الخامسة: تشغيل المرصد الإعلامي (مرحلة مستقبلية) 

تقوم هذه المرحلة على تشغيل المرصد الإعلامي في ضوء توافر الأدوات العلمية، مثل دليل مؤشرات قياس الأداء المهني للإعلام في معالجة قضايا الأطفال، ودليل تصحيح المصطلحات، إلى جانب الانتهاء من إعداد نظام العمل ومنهج الرصد؛ وذلك من أجل:

 

  • استمرار عقد ورش العمل مع الإعلاميين العرب لنشر ثقافة حقوق الطفل والتدريب على المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل.
  • إصدار التقارير الدورية حول الأداء الإعلامي في مجال حقوق الطفل وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.
  • التشبيك مع المؤسسات الإعلامية والتعاون معها وتقديم الدعم الفني لها لتكون مؤسسات صديقة للأطفال.

 

يستهدف المرصد توفير الأدوات العلمية والعملية التي تتيح توفير
بيئة إعلامية داعمة ومناصرة لقضايا حقوق الطفل عربياً وتقديم
الدعم الفني والاستشاري لتأسيس مراصد إعلامية وطنية.
     

توقيع مجلس إدارة مؤسسة الأهرام على المبادئ المهنية
معلناً مؤسسة الأهرام صديقة للطفولة (عام 2016)
توقيع سمو رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام على المبادئ المهنية
معلناً مؤسسة الشارقة للإعلام مؤسسة صديقة للطفولة (عام 2017)
مراحل